aaru.workshop

For More Details

AARU News

اتحاد الجامعات العربية يعقد اجتماعاً لمدراء المؤسسات التابعة للاتحاد

​عمان- عقد الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامه بحضور الامينين العامين المُساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي ومديرة الامانه العامه مي وهبه ومدير الاعلام والعلاقات العامه ومدراء المجالس والمراكز والجمعيات العلمية المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية اجتماعاً في مقر الامانه العامه للاتحاد بتاريخ 9 / 9 /2018 .

وقدم الدكتور سلامه شرحاً توضيحياً حول آلية عمل الاتحاد والخطط الراهنة والمستقبلية، التي بدأ الاتحاد خطواته التمهيدية بتنفيذها ، لتطوير مستوى اداء الاتحاد بما ينسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة والمُستقبلية، في ظل التحديات والمنافسه الدولية التي يواجهها قطاع التعليم العالي على كافة المستويات .

وأوضح ان الاتحاد بصدد تصنيف المجلات العلمية التي تصدر عن الاتحاد والمؤسسات التابعة له ضمن التصنيفات العالمية المرموقة، وآشار الى مفاوضات تجري حالياً مع بعض المؤسسات الدولية التي لها مكانةً علمية مرموقة، لبلورة اتفاقية مـستدامه تتضمن تصنيف دولي لكافة كافة الدوريات الصادره عن الاتحاد والمؤسسات التابعة له، وبين ان العمل يجري حالياً للوصول الى تصنيف عربي دولي من خلال اتحاد الجامعات العربية، مُبيناً ان الاتحاد بدأ بتقييم بعض البرامج الدراسية في الجامعات الأعضاء، وهناك عدد من الجامعات التي سوف يتم تقييم بعض المساقات والبرامج التدريسية فيها، بعد ان يتم إستكمال الوثائق المطلوبة ، وتقييمها من قبل خبراء متخصصين واصحاب كفاءة علمية رصينة، ويتم منح شهادة تقييم مُعتمده من جانب الامانه العامه للاتحاد، للجامعات التي تستكمل الشروط والمعايير المطلوبة .

واستمع الدكتور سلامه الى آراء وتطلعات مدراء المجالس والمراكز وأمناء الجمعيات العلمية لتحسين مستوى أداء هذه المؤسسات بما يتوافق مع تطلعات الاتحاد ، ويُبرز دور هذه المؤسسات على كافة المستويات.

من جانبهم أبدى المُشاركون ارتياحهم للنهج الجديد التي تتبعه الامانه العامه للاتحاد بالتشاور والتنسيق مع كافة المعنين منهم، للوصول الى التعاون الأمثل، الذي يُحقق الغاية والطموح المتوقع من عمل هذه المؤسسات، وذلك بالتأثير المُباشر على تحسين مستوى الجامعات العربية الأعضاء كُلُّ حسب حسب تخصصه ونشاطه.

وتجدر الإشارة الى ان هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسله من الاجتماعات واللقاءات المتواصلة، التي يعقدها الاتحاد على كافة المستويات القيادية في الجامعات العربية ، لبلورة رؤية مُشتركة، يتم خلالها إشراك كافة المعنين بهذا الخصوص، والاستماع الى ارائهم والاستفادة منها، في دفع مسيرة التقدم والتطوير في عمل الاتحاد.

وفِي هذا الصدد تم عقد اجتماع على مستوى وزراء التعليم العالي ورؤساء الجامعات العربية، في كل من عمان والقاهره وبغداد وأربيل، وسوف يتم إستكمال سلسلة هذه الاجتماعات بما يضمن شمولية الرؤية والهدف، لتحقيق الرساله التي تأسس الاتحاد من أجلها.

http://aaru.edu.jo/Lists/NewsandEvents/Disp_Form.aspx?ID=528

Breast cancer and Arab women

 

Register Online

Scientific Program

 

MEMBS Networking Day – Egypt, 2018

تحت رعاية المجلس العربى للدراسات العليا والبحث العلمى والمعهد القومى للأورام بجامعة القاهرة عقد المؤتمر المصغّر تحت إسم” يوم ميمبس للبيولوجيا الجزيئة – مصر” والذي يعتبر بمثابة لقاء تمهيدي لمؤتمر الشرق الأوسط الدولي السادس للبيولوجيا الجزيئة – 2019, والمزمع عقده في جمهورية مصر العربية بإذن الله بالتعاون مع أبرز المنظمات و الشخصيات الدولية العالمية في هذا المجال.بحضور أكثر من 300 مشارك فى مختلف التخصصات.

World Ranking of Arab Universities

التصنيفات العالمية للجامعات وخطط جامعة القاهرة

وترتيب الجامعات المصرية بهذه التصنيفات

مقدمة


لاشك أن التميز والريادة التى نبحث عنها وتسعى اليها العقول واضحة فى ريادة جامعة القاهرة محلياً واقليمياً وعالمياً، بالتصنيفات المتعددة للجامعات، والتى تعدها جهات عالمية محايدة، ليكون ترتيب جامعة القاهرة الأول محلياً ومن ضمن الخمسة الأوائل إقليمياً، وضمن أوائل 500 جامعة عالمية، حيث توجد أكثر من 25 ألف جامعة عالمية ومؤسسة تعليم عالى.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، نجد التصنيف الصينى وهو الأشهر عالمياً، حيث يستخدم معايير يمكن قياسها ويتم جمعها من طرف محايد، استطاعت جامعة القاهرة فى السنوات الست الأخيرة أن تتقدم فى ترتيبها صعوداً من الفئة 500 الى 400 طبقاً لهذا التصنيف، وبالمثل طبقاً للتصنيف الأمريكي الذى ظهر مؤخراً.

ان هذا التريب المتقدم لجامعة القاهرة يعكس قوة ونظام إدارة مستنيرة تجمع بين المركزية واللامركزية، فعلى الرغم من تعارضهما النظرى فإنهما متكاملان عملياً، ولا يعدان هدفاً بحد ذاته بل انهما فلسفة وإدارة تنموية ووسيلة لإتخاذ القرارات.

ان جامعة القاهرة تضم 26 كلية ومعهد وحوالى 250 ألف طالب، و40 ألف استاذ جامعى وموظف استطاعات المواءمة بينهم كإحدى الاساليب حتى تظهر فى افضل صورة، وذلك من خلال إدارة هذه المنظومة بكفائة عالية فى ظل العديد من التحديات والصعوبات لتحقيق رؤيه ورسالة واضحة تضعها نصب أعينها بهدف تخريج طلاب مؤهلين علمياً وعملياً، وايضاً نشر الأبحاث العلمية العالمية المختلفة وذلك فى ضوء خدمة المجتمع والبيئة المحيطة.

التصنيف العالمى للجامعات العربية

Strategic Planning Conference for Entrepreneurship

مؤتمر التخطيط الاستراتيجي لريادة الاعمال

تحت الرعاية الشرفية للمجلس العربى للدراسات العليا والبحث العلمى

عُقد المؤتمر الثانى للتخطيط الاستراتيجى لريادة الاعمال بالتعاون مع اتحاد رواد الأعمال العرب

خلال الفترة من 24 – 26 أكتوبر 2017

بمكتبة الاسكندرية